0

نزلات البرد

هى عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسى العلوى . و يوجد اكثر من 200 نوع مختلف من الفيروسات يمكنها ان تسبب نزلات البرد . و غالبا تنتهى نزلات البرد من تلقاء نفسها و لكنها معدية . و نظرا لتنوع و قدرة تلك الفيروسات على التطور فان الجسم لا يستطيع ان يكون مناعة ضد نزلات البرد و لذلك يصاب الطفل بعدة نزلات برد سنويا قد تصل الى 12 نزلة برد بينما يقل معدل الاصابة فى الكبار و يمكن ان يصاب الفرد بنزلات البرد 4 مرات سنوياً أو أكثر.


كيفية انتقال عدوى نزلات البرد :

1-ينتقل عبر الهواء من خلال الرذاذ الخارج من فم المريض اثناء العطس او الكحة او الكلام 2-ينتقل عبر الاتصال المباشر من خلال المصافحة 3-ينتقل من خلال استخدام ادوات مريض اخر مثل التليفون و اداوات الطعام و الاقلام و غيرها و التى قد تكون حاملة لفيروس من خلال رذاذ الفم.

اعراض نزلات البرد : 



تظهر اعراض البرد بعد يوم الى ثلاثة ايام من الاصابة بالفيروس المسبب لنزلات البرد و تشمل الاعراض ما يلى :
• ارتشاح او انسداد الانف
• حكة او التهاب فى الحلق
• السعال
• احتقان
• العطس
• ارهاق خفيف 
• ارتفاع طفيف فى درجة حرارة الجسم
مع الوقت تصبح الافرازات المخاطية الانفية اكثر لزوجة و تأخذ اللون الاصفر او الاخضر.



يمكن علاج نزلات البرد من خلال ما تحتويه الطبيعة من مواد عادة لا يكون لها آثار جانبية كما في الأدوية الصنعية من أهم هذه المواد نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

الزنجبيل:


يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، حيث يمتلك الكثير من الخصائص الطبيعية التي تجعله مسكنا يخفف أعراض الحمّى الفيروسية. ولتخفيف حدة مذاق مشروب الزنجبيل يضاف إليه قليلا من العسل.  

 الحلبة:


 تساعد على الحد من أعراض الحمّى الفيروسية، عبر نقع ملعقة من بذور الحلبة في نصف كوب ماء طوال الليل، وتناول المشروب في الصباح، يمكن إضافة قطرات من الليمون (الحامض) والعسل لتعزيز فاعليته.  

الكزبرة:


إن تناول كوب من شاي الكزيرة المغلي، والمضاف إليه القليل من الحليب والسكر يعتبر علاجا ناجعا للإصابة بنزلات البرد والسعال؛ فبذور الكزبرة تحتوي على فيتامينات ومغذيات نباتية تساعد على تعزيز جهاز المناعة، إضافة إلى احتوائها على مضادات حيوية وزيوت طيارة قوية تساعد على مكافحة العدوى.  

بذور الشبت:


 تقوي بذور الشبت جهاز المناعة وتساعد على الاسترخاء، كما أنها مفيدة في خفض حرارة الجسم بسبب وجود مركبات الفلافونويد فيها بكثرة. وتستخدم بغلي ملعقة كبيرة من بذورها في كوب ماء لمدة 10 دقائق، يضاف إليها قليلًا من مسحوق القرفة، ويشرب دافئا  لتخفيف الحمّى.  

نتمنى لكم الصحة والسلامة دائماً

إرسال تعليق

 
Top