0
قال سمو الشيخمحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة في الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: «هذه القمة استثنائية ....." وأضاف: «هنيئاً لكم .. ويا محمد تقدم للمستقبل وشعب الإمارات وراءك».
وكرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس الفائزين بالدورة الثانية من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستويات الوطنية والعربية والعالمية وفئة طلاب الجامعات في دولة الإمارات، وذلك في ختام فعاليات القمة الحكومية.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن «المشاركة الواسعة في الجائزة تؤشر إلى أن الحكومات بدأت تغيير نظرتها في الطريقة التي تقدم بها خدماتها، وأن الجائزة التي أطلقناها بدأت في تحقيق أهدافها في تسهيل حياة البشر واختصار أوقاتهم وخلق بيئة أفضل لهم لأداء أعمالهم»، وقال سموه إن هذه الجائزة تأتي ضمن جهود متواصلة لدولة لإمارات لمواكبة المتغيرات من حولها، والاستفادة بأفضل طريقة من التغيرات التقنية الكبيرة التي تحدث كل يوم والغاية الكبرى من كل هذه المبادرات هي تحقيق السعادة لنا ولمجتمعاتنا.
وفاز بالجائزة الخاصة بفئة طلاب الجامعات في دولة الإمارات وقيمتها مليون درهم إماراتي جامعة الجزيرة بالتعاون مع مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، عن تطبيق صرف المواد الغذائية المدعمة في قطاع الشؤون الاجتماعية، فيما منح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جائزة بقيمة مليون درهم إماراتي دعماً من سموه للمبدعين والمبتكرين لجامعة أبوظبي بالتعاون مع وزارة الداخلية عن تطبيق «النجدة» الذي شاركت به في قطاع الأمن والسلامة.
ومنح تطبيق «لا تراسل» من كلية الخوارزمي الدولية بالتعاون مع وزارة الداخلية جائزة تكريمية خاصة في قطاع الأمن والسلامة، للفريق المتميز من أبناء دولة الإمارات الذين لم تمنعهم الإعاقة من المساهمة في رفعة الوطن عبر المشاركة بإبداعاتهم وابتكاراتهم.
وفي قطاع السياحة، فاز تطبيق هيئة دبي للثقافة والفنون بالجائزة على المستوى الوطني، وفاز تطبيق وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية على المستوى العربي، فيما فاز تطبيق «i-Tour Seoul» من كوريا الجنوبية عن المشاركات العالمية. وفاز تطبيق شرطة دبي بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول لقطاع الأمن والسلامة على المستوى الوطني، فيما حصل تطبيق الجيش اللبناني «الدرع» على جائزة هذا القطاع على المستوى العربي، ونال تطبيق Safe Stepping Stone من كوريا الجنوبية الجائزة على المستوى العالمي.


وحصلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على جائزة أفضل تطبيق في قطاع التعليم على المستوى الوطني عن تطبيق البوابة الوطنية للمبتعثين، وعلى المستوى العربي، ذهبت الجائزة إلى تطبيق وزارة التعليم السعودية، ونال تطبيق HKDSE من هيئة الاختبارات والتقييم في هونغ كونغ الجائزة على المستوى العالمي. وفي قطاع الشؤون الاجتماعية، فاز تطبيق متجر الأسر المنتجة من الاتحاد النسائي العام في أبوظبي بالجائزة على المستوى الوطني، وحصل تطبيق «التبرعات الرسمي» من سلطنة عمان على الجائزة على المستوى العربي، فيما ذهبت جائزة المشاركة العالمية لتطبيق «المواطن النشط» من مدينة موسكو الروسية. ونال تطبيق «درب أبوظبي» للهواتف الذكية من دائرة النقل في إمارة أبوظبي جائزة قطاع المواصلات والبنية التحتية على المستوى الوطني، فيما ذهبت الجائزة على صعيد المشاركات العربية لتطبيق Traffic Service من الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، ونال تطبيق mTickets لشراء تذاكر المواصلات العامة في لوكسمبورغ الجائزة على المستوى العالمي.
وشهد الحفل أيضاً تكريم هيئة كهرباء ومياه دبي لفوز تطبيق «ديوا» بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر المحمول في قطاع البيئة على المستوى الوطني، وعلى المستوى العربي فاز بالجائزة تطبيق I Qatar e-Nature من مركز أصدقاء البيئة في قطر على المستوى العربي، وتطبيق MyENV من هيئة البيئة الوطنية في سنغافورة على المستوى العالمي. وفازت وزارة الصحة بالجائزة في قطاع الصحة على المستوى الوطني، عن تطبيقها المتخصص بالتراخيص الطبية وتنظيـم عمل المنشـآت الصحيـة التابعة للوزارة، فيما فاز تطبيق «قريبون» من اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية في المملكة العربية السعودية بالجائزة على المستوى العربي، وذهبت جائزة المشاركات الدولية إلى تطبيق My QuitBuddy من الهيئة الوطنية للصحة الوقائية في أستراليا.
أما في قطاع الاقتصاد والتجارة، ففاز بالجائزة على المستوى الوطني، تطبيق وزارة العمل الذي يقدم ست خدمات رئيسية للمتعاملين، إضافة إلى فتحه قناة تواصل جديدة، وتطبيق الهيئة العامة لحماية المستهلك في سلطنة عمان على المستوى العربي، وتطبيق Hong Kong Trade من مجلس التطوير التجاري في هونغ كونغ على المستوى الدولي.
من جانب آخر وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة في الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بأن تبدأ القمة الحكومية العمل مع مختلف الحكومات العالمية والمنظمات الدولية لتطوير حلول ابتكارية للعديد من التحديات المشتركة التي تواجه حكومات العالم في تقديم الخدمات.
وتبرز أهمية القمة الحكومية من خلال ما ستضيفه خلال الأعوام القادمة من قيمة نوعية للعمل الحكومي العالمي بالتعاون مع الشركاء الدوليين كالأمم المتحدة والبنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.
وشهدت القمة الحكومية الحالية نجاحا كبيرا ومشاركة من حكومات / 93 / دولة حول العالم إضافة لأغلب المنظمات الدولية المعنية فيما بلغ عدد المشاركين نحو أربعة آلاف مشارك و/ 100 / متحدث واختتمت أعمالها بتوزيع جوائز محلية وإقليمية وعالمية للخدمات الحكومية الذكية والمبتكرة.
وقال محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة المنظمة للقمة الحكومية..إن الدورة الرابعة من القمة ستعقد خلال الفترة من الثامن إلى العاشر من شهر فبراير عام 2016 وقد وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالبدء في الإعداد لها من الآن وفق رؤية أوسع واشمل وأكبر لتشكل حدثا عالميا متخصصا في تطوير الحلول الابتكارية في الخدمات الحكومية وكيفية مواكبة التطورات العلمية المتسارعة بطريقة مذهلة لتطوير نماذج متقدمة من الخدمات الحكومية المستقبلية.
وقال القرقاوي إن القمة الحكومية القادمة ستتضمن معرضين مرافقين إضافة لثلاث جوائز عالمية..المعرض الأول هو " متحف المستقبل " والمعرض الثاني هو "معرض الابتكار".
وأشار إلى أن الجوائز هي .. الأولى " الجائزة العالمية لاستخدام تقنية الطائرات بدون طيار في الخدمات الحكومية " وسيتم خلالها منح مليون دولار أميركي للفائز الأول..أما الجائزة الثانية فهي " جائزة الروبوت والذكاء الاصطناعي"  التي يتم تكريم الفائزين فيها على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .. بينما ستكون الجائزة الثالثة عن " جائزة أفضل خدمة حكومية على الهاتف المحمول " وذلك على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
وقال إن القمة الحكومية تسعى إلى تعميق الشراكات التكاملية مع المؤسسات التعليمية والجامعات وقادة الفكر والخبراء إضافة إلى شركات القطاع الخاص الرائدة في تطوير الخدمات وبما يسهم في تعزيز الأداء في القطاع الحكومي.
وبين أن القمة في دورتها الحالية استقطبت نحو/ 100 / متحدث وأربعة آلاف مشارك من/ 93 / حكومة حول العالم وشهدت اهتماما إعلاميا كبيرا من مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية حيث وصل عدد المشاركين من الجهات الإعلامية في تغطية فعاليات القمة الحكومية والمؤتمرات الصحفية التي عقدت على هامشها لـ/ 400 / مشارك..فضلا عن أن القمة شهدت إعلان مبادرات رائدة تهدف إلى تعزيز خدمة المجتمع الإنساني بأسره.

إرسال تعليق

 
Top